b_100_47_16777215_01_images_image_S1(6).pngنادي كرة قدم إنكليزي يعتبر من أعرق أندية العالم وأميزها وهواحد من أنجح الفرق الانكليزية والعالمية على مر التاريخ، ملعبه هو أولد ترافورد مسرح الأحلام بمدينة مانشستر إنكلترا. فاز بالعديد من الكؤوس في الكرة الانكليزية وهذا يشمل الرقم القياسي لعدد ألقاب الدوري الانكليزي وهو 20 لقباً و12 لقباً من كأس الاتحاد الانكليزي و5 ألقاب من كأس رابطة الأندية الانكليزية المحترفة وكذلك 21 لقباً بدرع الاتحاد الانكليزي.

 فاز النادي أيضاً بـ3 ألقاب من دوري أبطال أوروبا و1 من كلٍ من هذه الكؤوس: الدوري الأوروبي، كأس أبطال الكؤوس الأوروبي، كأس السوبر الأوروبي، كأس الإنتركونتيننتال وكأس العالم للأندية.

تأسس نادي مانشستر يونايتد في 1 مارس 1878م وكان يسمى النادي آنذاك باسم نويتن هيث سكة حديد لانكشاير ويوركشاير وتم تأسيسه من قبل مجموعة من عمال سكة حديد في مانشستر وتم اختصار الاسم بعد ذلك إلى نيوتن هيث وانضموا إلى الدوري الانكليزي الممتاز في 1892م واجه النادي الإفلاس عام 1902م ولكن جون هنري ديفيز أنقذ النادي ودفع الديون وغير الاسم إلى مانشستر يونايتد وغير ألوان الفريق من الذهبي والأخضر إلى الأحمر والأبيض وفاز النادي بالدوري عام 1908م وبالمعونة المالية من ديفيز انتقل النادي إلى الملعب الجديد ملعب أولد ترافورد في 1909م وعين اليونايتد السير مات بسبي كمدرب للفريق بعد الحرب العالمية الثانية وكانت سياسته التي تعتمد على لاعبين من نادي الشباب جلبت نجاحاً عظيماً للنادي وفاز الفريق بالدوري عامي 1956م و1957م لكن هذا النجاح تأثر بعد كارثة ميونيخ الجوية عام 1958م ومات 8 من لاعبي الفريق لكن عندما تعافى السير بسبي من إصابته جراء حادثة ميونيخ بنى فريقاً عظيماً آخر استطاع الفوز بالدوري عامي 1965م و1967م ومن ثم أصبح مانشستر يونايتد أول ناد إنكليزي يفوز بدوري الابطال عام 1968م بعد الفوز على بنفيكا في النهائي ولم ير النادي نجاحا عظيما مرة أخرى حتى التسعينيات عندما قاد السير أليكس فيرغسون الفريق إلى 8 بطولات دوري في إحدى عشرة سنة وفي 1999م أصبح مانشستر يونايتد أول فريق يفوز بالدوري وكأس إنكلترا ودوري أبطال أوروبا في موسم واحد.

يعتبر النادي من أشهر وأفضل أندية العالم حيث لديه حوالي 660 مليون مشجع حول العالم وهو رقم مؤقت قابل للزيادة وهذا الرقم يجعل اليونايتد يمتلك ضعف شعبية ريال مدريد وبرشلونة. انضم إلى بطولة الدوري الانكليزي الممتاز عام 1891م وهي السنة التي تأسست وانطلقت فيها هذه البطولة ولعب اليونايتد بدوري الدرجة الأولى بشكل متتال منذ عام 1938م باستثناء عام 1975م وقد كانت معدلات حضور الجمهور الأعلى بإنكلترا باستثناء بضع سنوات منذ أواخر التسعينات أصبح الفريق من أغنى أندية العالم حيث يحصل على أفضل عائد على مستوى جميع أندية كرة القدم، بالإضافة إلى أنه يعتبر أغلى ناد بجميع المستويات على كل اللعبات حول العالم.

 

السير فيرغسون

يعتبر المدرب الإسكتلندي السير أليكس فيرغسون من أنجح المدربين في تاريخ الفريق إذ تمكن من إحراز 30 بطولة وبعد أن امتلك النادي الأميركي الثري جليرز بنسبة 70% عام 2005م أصبح النادي من أثرى أندية العالم وهو من أكثر الأندية تسويقاً في العالم وتبلغ إيراداته 180 مليون يورو سنوياً.

 

الشعار وزي النادي

شعار النادي مشتق من شعار مجلس مدينة مانشستر، وعلى الرغم من ذلك بقي الشعار الحالي كما هو وهو سفينة مبحرة بالكامل. الشيطان جاء من شعار النادي «الشياطين الحمر» حيث كان من برامج النادي في ستينات القرن الماضي، واندمج مع الشعار في 1970، بالرغم من أن الشعار لم يكن ظاهرا على القميص لبس لاعبو النادي بين 1894 و1896 قمصاناً مميزة باللون الأخضر والذهبي، وقد استُبدلت في عام 1896 بقمصان بيضاء وسراويل زرقاء.

بعد تغير اسم النادي في 1902، تغير طقم النادي بأكمله، حيث صاروا يلبسون قمصانا حمراء، وسراويل بيضاء وجوارب سوداء، والذي صار زي النادي الأساسي. بعدها، أضيفت القليل من التغييرات لزي النادي حتى 1922، حتى اعتمد النادي القميص الأبيض المحاط حول عنقه حرف في كبير، وهو مشابه للقميص الذي ارتدوه في نهائي كأس الاتحاد الانكليزي 1909. وقد بقيت أجزاء من الزي الأساسي حتى 1927.

المشجعون

يُعد نادي مانشستر يونايتد من نوادي كرة القدم الأكثر شعبية في العالم، ويملك معدلا من أعلى المعدلات للحضور الجماهيري في العالم. وينص النادي على أن قواعد جماهيره حول العالم تشمل أكثر من 200 فرع رسمي معترف به لمشجعي نادي مانشستر يونايتد MUSC في 24 دولة على الأقل.

يمثل مشجعي مانشستر يونايتد هيئتان مستقلتان وهما: اتحاد مشجعي مانشستر يونايتد المستقل IMUSA، الذي يحافظ على الروابط للنادي من خلال اجتماعات جماهير مانشستر يونايتد، ومشجعو مانشستر يونايتد الموثوقون MUST. بعد أن ملكت عائلة جليزر النادي في 2005 قامت مجموعة من الجماهير بتشكيل ناد فرعي وهو اتحاد مانشستر لكرة القدم.

Comments are now closed for this entry