b_100_75_16777215_01_images_image_M2(14).png

 

أنشئت محمية الشيخ صباح الأحمد في الشمال من مدينة الكويت، وتقع المحمية على مساحة من الأرض تبلغ 320 كيلو متراً مربعاً، يتخلل هذه المساحة تضاريس متنوّعة من تلال، وسهول، ومنخفضات، ومسطحات طينيّة، وتعدّ تلال هذه المحمية من البيئات الطبيعيّة الآمنة لكثير من الثديّات الكبيرة الحجم كما تنمو بها شجيرات ونباتات برية غير موجودة خارج أسوارها. 
تقع حول المحمية الأودية التي تتجمّع بها مياه الأمطار شتاءً، وتنمو في هذه الأودية أشجار العوسج، والطلح، والسدر، والنباتات الحولية المتنوعة، ويمكن مشاهدة بعض الحيوانات والطيور مثل الهدهد إذ تعدّ المحمية الملجأ الآمن للطيور الصغيرة لبناء أعشاشها وحماية صغارها من الافتراس. 
أهداف المحمية
• إعادة توطين النباتات والحيوانات المهدّدة بالانقراض بسبب الصيد الجائر، أو بسبب تغيرات مناخيّة أو بسبب الرعي الجائر، وحماية هذه الحيوانات والنباتات وتوفير بيئةٍ ملائمةٍ لتكاثرها للمحافظة على التوازن البيئي لأنه من المعلوم أنه لم يخلق الله سبحانه وتعالى أي مخلوق عبثاً بل كل حشرة ضارةً كانت أم نافعةً لها وظيفة تقوم بها فجميع هذه المخلوقات تشكل شبكات غذائية يكمل كل منها الآخر دون أن يطغى أي منها على الآخر.
• تهدف المحمية إلى العناية والمحافظة على المظهر النباتي لأرض الكويت، فكما أنّ باطن الأرض غنيّ بثرواته المعدنية خاصة البترول فيجب المحافظة على النباتات والحيوانات على سطح الأرض ومحاولة تحسين المظهر الصحراوي الذي يغلب على أرض الكويت.
• تشجيع الشباب على الأعمال التطوعية في مجال خدمة البيئة، ما يؤدّي إلى تعميق انتمائهم لبلدهم وأرضها.
• إن حماية البيئة خاصةً الغطاء النباتي ينعكس إيجابياً على الظروف المناخية في الكويت.
• تعتبر المحمية مكانا يؤمه السياح فهو مكان تنزه وقضاء فترات من الراحة والاستجمام.
• غالباً ما تكون المحميات في مناطق نائية بعيدة عن التجمعات السكانية،فإقامة محمية يساعد على تعمير هذه المنطقة ويمكن إقامة بعض المنشآت السياحية بالقرب منها.
• الاهتمام بالبيئة ونظافتها مظهر من مظاهر الوعي والثقافة العالية عند الشعوب.
إنشاء هذه المحمية ونجاح العمل بها شجّع الحكومة الكويتية على إنشاء محميات أخرى مثل محمية الجهراء الواقعة في وسط البلاد، والتي تعتبر من أهم مناطق تجمع الطيور المهاجرة بسبب وقوعها على خط هجرة كثيرٍ من أنواع الطيور التي تعبر الكويت من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب. 

أضف تعليق


كود امني
تحديث